الرئيسية / عن صفاء

عن صفاء

السيدة صفاء عبدالرحمن الهاشم

نائب بمجلس الأمة الكويتي ومراقب ، مؤسس شركة ادفانتج للاستشارات الإدارية والاقتصادية شغلت منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أحد أشهر المسئولات التنفيذيات وأكثرهن كفاءة في المنطقة. تخصصت في مجال تطوير المؤسسات وصياغة وتصميم الإستراتيجيات وتتمتع بخبرة تزيد عن28 عاماً في العمل مع المسئولين التنفيذيين لوضع إستراتيجيات الأعمال ، قامت باستخدام أفضل الممارسات لترجمة إستراتيجيات العمل إلى أهداف قابلة للتحقيق على المستوى التفصيلي وحل جوانب التعارض فيما بينها.

الحياة البرلمانية :

– خاضت انتخابات مجلس الأمة الكويتي في مشارف عام 2012 ولم يحالفها الحظ بالرغم من حصولها على 5021 صوت .

– تقدمت بدعوى بطلان مرسوم حل مجلس الأمة ومرسوم الدعوة لاتخابات المجلس واصبح الحكم هو الاول في تاريخ الكويت حيث حكمت المحكمة الدستورية بتاريخ 19 يونيو بإبطال عملية انتخاب مجلس الامة الحالي وعدم صحة عضوية اعضائه الذين فازوا في الانتخابات التي اجريت بتاريخ 2 فبراير 2012 وقضت باستمرار صلاحية مجلس 2009 المنحل .

– في نوفمبر من عام 2012 تقدمت بالتسجيل لدى إدارة شؤون الانتخابات كمرشحة وذلك عن الدائرة الانتخابية الثالثة وقد تكلل خوضها المعترك السياسي بالنجاح وحصولها على المركز الرابع بعدد 2622 صوت .

– أدت اليمين الدستورية وفقاً للمادة 91 من الدستور في صباح يوم 16 ديسمبر من عام 2012 وذلك في أول يوم افتتاح للفصل التشريعي الرابع عشر برعاية صاحب السمو أمير البلاد سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه .

– ترشحت لمنصب مراقب مجلس الأمة وقد فازت بأغلبية ساحقه وأصبحت أول سيدة تشغل منصب مراقب مجلس الأمة الكويتي .

– للمرة الأولى في تاريخ الحياة السياسية والبرلمانية تعتلي امرأة منصة الرئاسة مترئسة جلسة مجلس الأمة، حيث تجسد هذا الأمر خلال جلسة 7 فبراير 2012 من خلال قيام مراقب مجلس الأمة النائبة صفاء الهاشم بترؤس الجلسة وتعتبر صفاء الهاشم اول امرأة كويتية تترأس جلسات مجلس الأمة وبجداره .

– رئيس لجنة المرأة لاتحاد البرلمانيين العرب .

– مقرر لجنة شئون المرأة والأسرة في مجلس الأمة .

– مقرر لجنة الشئون المالية في مجلس الأمة .

– عضو لجنة الشئوون الخارجية بمجلس الأمة .

ونظراً لخبرتها الممتدة في مجال المال والأعمال و لشهرتها كمتحدثة اقتصادية، تعترف الجهات الحكومية والشركات التجارية المحلية بالسيدة/ صفاء الهاشم كصوت قيادي ورائد حول المسائل الاقتصادية والاجتماعية نظراً لتاريخها المتميز وعلاقات العمل الواسعة مع كبار المختصين في هذه المجالات، وعلى هذا الضوء تم اختيارها:

• أفضل سيدة أعمال في منطقة مجلس التعاون لمدة 4 سنوات متصلة منذ عام 2006

• اختيارها من بين أقوى الرؤساء التنفيذيين من قبل مجلس بيزنس ويك وجاء ترتيبها في المرتبة رقم 13 على مستوى دول مجلس التعاون.

التعليم والمهنية

تخرجت السيدة/ صفاء الهاشم من جامعة الكويت (حيث حصلت على درجة ليسانس الآداب في الأدب الإنجليزي) حاصلة كذلك على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية بنسلفانيا ودبلوم الدراسات العليا من كلية هارفارد للأعمال.

وخلال تاريخها المهني والوظيفي الحافل انضمت السيدة/ صفاء الهاشم للعمل لدى يونيون كاربايد بالشراكه مع إيكويت وكذلك شركة المخازن العمومية (PWC) ومجموعة شركات مشاريع الكويت القابضة (KIPCO) خلال مسيرتها العملية.

الجوائز والشهادات التقديرية

• جائزة “أفضل رئيس تنفيذي امرأة عن العام”.

• جاءت السيدة/ صفاء الهاشم في قائمة أفضل 100 مسئول تنفيذي حسب تصنيف مجلة الأعمال العربية “اربيان بيزنس.

• جاءت السيدة/ صفاء الهاشم في قائمة أفضل الشخصيات النسائية التي تم اختيارها من قبل اللجنة البرلمانية لشئون المرأة بمجلس الأمة الكويتي.

• فازت السيدة/ صفاء الهاشم بجائزة “سيدة أعمال العام” في حفل جوائز سيدات الأعمال وإنجازات القيادات السابع التي أنشأها معهد الشرق الأوسط لجوائز التميز.و قامت السيدة/ ماري روبنسون رئيسة ايرلندا السابقة بتقديم الجائزة للسيدة/ صفاء الهاشم.

• فازت السيدة/ صفاء الهاشم بجائزة “أفضل سيدة أعمال لعام 2009” في حفل الشرق الأوسط لانجازات الأعمال(MEBA) 2009 وقام الأسقف ديزموند توتو الحاصل على جائزة نوبل بتقديم الجائزة للسيدة/ صفاء الهاشم.

• فازت السيدة/ صفاء الهاشم بجائزة ” المرأة الديناميكية في الشرق الأوسط لعام 2011″ والمقدمة من كلية ادارة الأعمال لجامعة جورج واشنطن.

نماذج من الإنجازات – مقتطفات

• تأسيس ادارة استشارية كاملة لدى مجموعة كيبكو لتطوير هيكلها الإداري كشركة قابضة والشركات التابعة لها وتحويل الادارة بنجاح إلى شركة مستقلة (أدفانتج).

• تطوير نموذج حوكمة الشركات للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

• قيادة فريق العمل لتصميم منتج الجودة الإدارية الشاملة بناءا على مبادئ سيجما ستة Six Sigma وكان أداة فعالة في تحقيق النجاح عندما تم تطبيقه في الشركات.

• مساعدة الشركات في ازدهار إيراداتها وأرباحها والعمل عن كثب مع فريق المسئولين التنفيذيين والتشاور مع مستويات الإدارة العليا إلى مدراء الإدارات في تقديم نماذج جديدة للتفكير وتقنية مشاريع التفوق وكذلك تقديم التوجيه والتدريب.

• تقديم الاستشارات للشركات بهدف تصميم ووضع برامج رضاء العملاء ودعم تحقيق رضاء العملاء المتزايد من نسبة 65% إلى 86% .

• تحقيق النجاح في توجيه وإرشاد جهتين حكوميتين في مبادرات الخصخصة.

• تقديم نماذج تفكير جديدة والتدريب والتوجيه لمواجهة ما يستجد من أوضاع وترأس فريق العمل الذي قام بإنشاء التصميم التنظيمي الجديد وهيكل الرواتب والأجور والتغييرات الوظيفية ونموذج للعمل الجماعي الذي يجنب الشركات من الانهيار المالي المحتمل وأنتج ربحية مستمرة على مدار الأربع سنوات التالية.

• ترأس العديد من الوفود بصفتها الأمين العام (السابق) لمجلس الأعمال الفرنسي في الكويت وذلك في اجتماعات تطوير وتنمية الأعمال والمبادرات الثقافية بين البلدين وعضو فعال بجمعية الصداقه الكويتيه البريطانيه.